fbpx

دليل الجامعات التركية المعترف بها في قطر 2024

الجامعات التركية المعترف بها في قطر

في إطار التعاون العلمي المتزايد بين الدول والرغبة المستمرة في تعزيز مستوى التعليم العالي، نستعرض في هذا المقال الجديد عالم الجامعات التركية المعترف بها في قطر. تشهد قطر اهتمامًا متزايدًا في استقطاب التعليم العالي من مختلف أنحاء العالم، وتعتبر الجامعات التركية بمكانتها العالمية وبرامجها المتميزة خيارًا مثيرًا للاهتمام.

سنلقي نظرة على المميزات التي تجعل الجامعات التركية جذابة للطلاب القطريين وللطلاب الدوليين الذين يسعون إلى الحصول على تعليم عالي الجودة. سنتناول أيضًا معايير الاعتماد والمجالات الدراسية المتاحة، مما يساعد الطلاب في اتخاذ قرار مستنير حول مستقبلهم الأكاديمي. تعرَّف معنا على الجامعات التركية المعترف بها في قطر وكيفية الاستفادة القصوى من تجربة التعليم الفريدة التي تقدمها.

دليل الجامعات التركية المعترف بها في قطر 2024
فهرس المحتويات
    Add a header to begin generating the table of contents

    أهم الجامعات التركية المعترف بها في قطر

    تشهد دولة قطر، بكل فخر وعزم، تحولًا ثقافيًا وتعليميًا استثنائيًا، حيث تعتبر الدراسة في الجامعات الأجنبية خطوة أساسية نحو تحقيق هذه النهضة الطموحة. يُعَدُّ الاستثمار في التعليم العالي مفتاحًا أساسيًا لتطوير المجتمع القطري وتشكيل جيل متعلم يتمتع بالمهارات والإبداع. وفي هذا السياق، يسهم الابتعاث أو الدراسة على نفقة خاصة في الجامعات الأجنبية في تحقيق رؤية قطر للمستقبل، وبناء قاعدة معرفية تعزز التنمية المستدامة.

    لذلك من المهم جداً على الطلاب القطريين او المقيمين في قطر معرفة الجامعات التركية المعترف بها في قطر وما هي أفضل الجامعات من اجل الدراسة في تركيا.
    إن الجامعات التركية المعترف بها في قطر هي 13 جامعة بين جامعات حكومية وخاصة، منها من يقبل الطلاب الأجانب والدوليين للدراسة فيها ومنها لا يقبل إلا بشروط معقدة. سنتناول الآن قائمة دقيقة تشمل كافة الجامعات التركية المعترف بها في قطر 2024:

    1. جامعة إسطنبول بهتشه شهير Bahçeşehir University
    2. جامعة تشانكايا Cankaya University
    3. جامعة ايجه Ege University
    4. جامعة سابنجي Sabancı University
    5. جامعة بيلكنت Bilkent University
    6. جامعة إسطنبول Istanbul University
    7. جامعة كوتش Koç University
    8. جامعة حجه تبه Hacettepe University
    9. جامعة بوغازجي Boğaziçi University
    10. جامعة إسطنبول التقنية Istanbul Technical University
    11. جامعة الشرق الأوسط التقنية Middle East Technical University
    12. جامعة 9 أيلول Dokuz Eylul University
    13. جامعة تركيا للعلوم الصحية University of Health Sciences Turkey

    تعتبر الجامعات السابقة هي الجامعات التركية المعترف بها في قطر 2024 بحسب وزارة التربية والتعليم في قطر.
    حيث وضعت وزارة التربية والتعليم العالي في قطر، بفخر وحكمة، 13 جامعة تركية في قائمتها الأحدث لبرامج الابتعاث او الدراسة على النفقة الخاصة، حيث تم اختيار هذه الجامعات باعتبارها مؤسسات تعليمية معترف بها في البلاد. تشمل هذه القائمة مؤسسات التعليم العالي المرموقة التي سيكون بإمكان الطلاب القطريين الالتحاق بها خلال العام الدراسي 2024.

    ما هي أفضل جامعة تركية معتمدة في قطر من أجل الدراسة؟

    تعتبر جامعة إسطنبول بهتشه شهير الجامعة الدولية الرائدة في إسطنبول الأوروبية أفضل جامعة للطلاب الراغبين في الدراسة بالجامعات التركية المعترف بها في قطر 2024. وذلك يعود لعدة أسباب أهمها:

    تأسست جامعة بهتشه شهير اسطنبول في عام 1998 على يد مؤسسة التعليم العالمية بهتشه شهير، حاملة شعار “جامعة العالم في قلب إسطنبول وملتقى القارتين”. تتمتع الجامعة بمكانة مرموقة ضمن أفضل خمس جامعات من حيث التفضيل الدولي، وتعد جزءًا من سلسلة جامعات بهتشه شهير العالمية المنتشرة في عدة دول حول العالم، مثل الولايات المتحدة (واشنطن)، جورجيا، قبرص، كندا، ألمانيا، الصين، وغيرها الكثير. يتيح لأي طالب الدراسة أو البحث في أحد فروعها حول العالم تعزيز خبرته ومعرفته بشكل مستمر.

    الدراسة في الجامعات التركية الخاصة أو الحكومية، أيهما أختار؟

    تعتبر الجامعات التركية الخاصة المعترف بها في قطر من أفضل الجامعات الدولية لطلاب قطر وخصوصاً من سهولة القبول في أغلب الجامعات ورسومها الدراسية الملائمة. وتعتبر جامعة إسطنبول بهتشه شهير من أكثر الجامعات التركية المعترف بها اقبالاً من الطلاب القطريين أو المقيمين في قطر.

    الجامعات التركية الحكومية المعترف بها في قطر تعد من الجامعات الرائدة على مستوى تركيا، إلا أن الحصول على قبول فيها يعتبر تحديًا للغاية بالنسبة للطلاب الذين لا يحملون شهادات إضافية، مثل امتحان اليوس أو السات. بعض الجامعات تفرض شروطًا إضافية، بما في ذلك شهادات لغوية سواء للإنكليزية أو التركية، مع العلم أن اللغة التركية تعتبر اللغة الرسمية في معظم الجامعات الحكومية. وعمومًا، يكون التخصص باللغة الإنكليزية متاحًا بشكل محدود. لذلك، يفضل الطلاب الدوليين التوجه نحو الجامعات الخاصة الدولية، حيث توفر لهم الدعم الشامل منذ بداية تسجيلهم في الجامعة وحتى الحصول على الشهادة. وفي المقابل، تكون الجامعات الحكومية في تركيا أكثر توجيهًا نحو الطلاب الأتراك.

    مميزات اعتراف قطر للجامعات التركية الخاصة

    تتألق الجامعات التركية المعترف بها في قطر بفوائد استثنائية، مما يجعلها وجهة مثيرة للانتباه للطلاب الذين يسعون لتحقيق تجربة تعليمية مميزة. إليك بعض هذه المميزات:

    • تعليم عالي الجودة:
      يأتي اعتراف قطر بالجامعات التركية نتيجة للجهود الجادة من قبل إدارات هذه الجامعات وفرقها الأكاديمية والإدارية. تُبرز هذه الجامعات بمناهج دراسية حديثة وتطبيق عملي، خاصة في المجالات الطبية والهندسية.
    • سهولة الانتقال إلى تركيا:
      بفضل الاعتماد المشترك، يتيح للطلاب في قطر الانتقال بسهولة إلى الجامعات التركية لمتابعة دراستهم هناك، مما يسهم في استكمال مسارهم الأكاديمي بكفاءة. سواء الطلاب القطريين او المقيمين في قطر وذلك عبر الجهود المبذولة لتقديم كامل التسهيلات للطلاب من اجل الحصول على الفيزا الدراسية.
    • برامج دراسية متنوعة:
      تتمتع الجامعات التركية المعترف بها في قطر ببرامج دراسية متنوعة تشمل مختلف التخصصات الطبية والهندسية والإدارية والعلوم الصحية، مما يتيح للطلاب اختيار مسار يتناسب مع اهتماماتهم.
    • فرص عمل متنوعة:
      بفضل الاعتراف الدولي، توفر الجامعات المعترف بها في قطر فرص العمل للطلاب في عدة دول، دون الحاجة إلى تعديلات في الشهادات أو الالتزام بشروط متنوعة في كل بلد.
    • تسهيلات إجراءات الفيزا:
      تقدم الجامعات التركية التي تحظى بالاعتراف في قطر دعمًا شاملاً لطلابها من جميع الجنسيات في إجراءات الحصول على تأشيرة دراستهم، مما يسهل عليهم التنقل بين البلدين بسهولة ويسر.
    • تنوع ثقافي ولغوي:
      يتيح الدراسة في الجامعات التركية للطلاب في قطر فرصة التفاعل مع تنوع ثقافي ولغوي غني. هذا التجربة يساهم في توسيع آفاق الطلاب وفهمهم للثقافة التركية المتنوعة.
    • توفر المنح الدراسية:
      تقدم بعض الجامعات التركية المعترف بها في قطر برامج منح دراسية تساعد الطلاب على تحمل التكاليف الدراسية، مما يعزز فرص الوصول إلى التعليم العالي لطلاب متحمسين.
    • تكنولوجيا التعليم المتقدمة:
      تستخدم الجامعات التركية التكنولوجيا المتقدمة في عمليات التعلم والتدريس، مما يوفر بيئة تعليمية حديثة ومتقدمة تسهم في تطوير مهارات الطلاب وتحضيرهم لمواكبة التقدم التكنولوجي.
    • فرص البحث والابتكار:
      تعزز الجامعات التركية البحث العلمي والابتكار، حيث يتاح للطلاب الفرصة للمشاركة في مشاريع بحثية متقدمة والتفاعل مع أحدث التطورات في مجالاتهم الدراسية.
    • دعم مجتمعي وثقافي:
      تلتزم الجامعات التركية بتقديم دعم مجتمعي وثقافي، من خلال الفعاليات الطلابية والأنشطة الاجتماعية، مما يعزز التفاعل الاجتماعي والتنوع الثقافي بين الطلاب.

    اعترافات جامعة إسطنبول بهتشه شهير المعتمدة في قطر

    تحظى جامعة بهتشه شهير اسطنبول بالاعتراف الواسع من قبل دول العالم، وتبرز بشكل خاص الاعتمادات التالية:

    • الولايات المتحدة الأمريكية وكندا: تحظى الجامعة بالاعتراف في السوق الأمريكية والكندية، مما يمنح الطلاب الفرصة للاستفادة من التعليم المتقدم والمتميز المقدم في جامعة بهتشه شهير اسطنبول.
    • دول الاتحاد الأوروبي: تعتبر جامعة بهتشه شهير معترفًا بها في دول الاتحاد الأوروبي، مثل السويد، وألمانيا، وإيطاليا، مما يعزز مكانتها كمؤسسة تعليمية مرموقة في المنطقة.
    • الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: تحظى الجامعة بالاعتراف في عدة دول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما في ذلك قطر، والعراق، والأردن، ولبنان، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية.

    يُظهر هذا الاعتراف العالمي الثقة المستمرة في جامعة اسطنبول بهتشه شهير وجودتها التعليمية على مستوى العالم.

    اعتمادات جامعة اسطنبول بهتشه شهير

    تتمتع جامعة بهتشه شهير اسطنبول بسمعة قوية واعتراف واسع من قبل دول العالم وتعتبر من جامعة بهتشه شهير واحدة من أفضل الجامعات التركية المعترف بها في قطر نظراً لما تمتلكه من جوائز واعتمادات دولية عالية المستوى، حيث تملك الاعتمادات التالية:

    • اعتماد TPD: تقدم الجامعة معايير تعليمية عالية ومعترف بها من قبل TPD، مما يبرز التفاني في تقديم تجربة تعليمية متميزة.
    • اعتماد ECZAKDER: يُظهر اعتماد ECZAKDER اعتراف القطاع الصحي بجودة التعليم الطبي المقدم في الجامعة.
    • اعتماد MÜDEK: يُبرز اعتماد MÜDEK التزام الجامعة بمعايير الهندسة والتكنولوجيا المتقدمة.
    • اعتماد İLEDAK: تحازم جامعة بهتشه شهير بالمعايير الجودة والتميز، حيث تمنحها اعتماد İLEDAK هذا الدعم والتقدير.
    • اعتماد EPDAD: اعتماد EPDAD: يُظهر اعتماد EPDAD الالتزام بمعايير الجودة والتميز في التعليم الذي تقدمه الجامعة.
    • اعتماد CEA: تُعترف جودة برامج اللغة في جامعة بهتشه شهير من خلال اعتماد CEA، مما يعزز مكانتها في تقديم تعليم لغوي متميز.
    • اعتماد MIAK: يعكس اعتماد MIAK التفاني في تقديم برامج متميزة في مجال الفنون والتصميم.
    • اعتماد STAR: يُشير اعتماد STAR إلى التزام الجامعة بالمعايير الرياضية والتميز في الأنشطة الرياضية.
    • اعتماد TEPDAD: يُبرز اعتماد TEPDAD التفاني في تقديم برامج تدريب المعلمين بمعايير عالية.
    • اعتماد DEPAD: يعزز اعتماد DEPAD مكانة الجامعة كمرجع رئيسي في تقديم برامج تطوير المهارات الأكاديمية.

    تعكس هذه الاعتمادات التزام جامعة بهتشه شهير بتحقيق أعلى معايير الجودة والتميز في مختلف ميادين التعليم والبحث العلمي. وتعتبر الوجهة الأمثل للطلاب في قطر.

    لماذا يختار الطلاب في قطر جامعة بهتشه شهير في اسطنبول للدراسة؟

    1. تاريخ وسمعة الجامعة: جامعة بهشه شهير تعتبر واحدة من أقدم وأشهر الجامعات في تركيا، مما يمنحها تاريخاً طويلاً في تقديم التعليم العالي بمعايير عالية. سمعتها الممتازة تعزز قرار الطلاب في اختيارها.
    2. تقديم برامج متنوعة: تقدم جامعة بهشه شهير مجموعة واسعة من البرامج الأكاديمية في مختلف التخصصات، مما يتيح للطلاب اختيار التخصص الذي يناسب اهتماماتهم وأهدافهم المهنية.
    3. التعليم باللغة الإنكليزية: توفر الجامعة العديد من البرامج التي تُدرس باللغة الإنكليزية، مما يسهل على الطلاب القطريين فهم المحتوى الدراسي بشكل أفضل والمشاركة بفاعلية في الحياة الأكاديمية.
    4. توفر مكتب للطلاب الدوليين في الجامعة يتحدثون بلغات مختلفة تلبية لحاجة الطلاب الجدد بوجود موظفين يتحدثون بعدة لغات لمتابعة كافة الأمور الطلاب الإدارية.
    5. بيئة تعلم حديثة: تستخدم الجامعة تقنيات تعلم حديثة ومرافق تعليمية متطورة، مما يسهم في تحفيز تجربة التعلم لدى الطلاب وتطوير مهاراتهم.
    6. مجتمع طلاب دولي: يوجد في الجامعة مجتمع دولي نابض بالحياة، حيث يتفاعل الطلاب القطريون مع طلاب من مختلف الجنسيات، مما يوفر فرصة لتبادل الثقافات وتوسيع آفاقهم.
    7. فرص البحث والابتكار: تعزز الجامعة بحث الطلاب والابتكار، وتقدم فرصًا للمشاركة في مشاريع بحثية مثيرة والتعلم من الخبراء في مجالات متنوعة.
    8. تسهيلات للطلاب الدوليين: توفر الجامعة خدمات دعم للطلاب الدوليين، بما في ذلك دعم اللغة والإسكان، لتسهيل تكيفهم مع الحياة الجامعية في تركيا.
    9. شروط سهلة: رغم ارتفاع مستوى الجامعة الأكاديمي والدولي لكنها لا تطلب شروط صعبة للطلاب الجدد الراغبين بالتسجيل، حيث أن هدف الجامعة رفع مستوى الطلاب من خلال تدريسهم ضمن أفضل البيئات التعليمية في الشرق الأوسط وليس فقط قبول الطلاب المتفوقين في الثانوية.

    ما هي اهم التخصصات الدراسية في جامعة إسطنبول بهتشه شهير المعتمدة في قطر

    توفر جامعة إسطنبول بهتشه شهير المعتمدة في قطر برامج تعليمية متنوعة لدرجة البكالوريوس والماجستير والمعهد وتدرس التخصصات باللغة الإنكليزية ولعل اهم تخصصات البكالوريوس التي يسجل بها الطلاب من قطر:

    1. الطب البشري
    2. طب الأسنان
    3. الصيدلة
    4. هندسة الذكاء الاصطناعي
    5. الهندسة المدنية
    6. العمارة والديكور
    7. هندسة الحاسوب
    8. هندسة البرمجيات
    9. الهندسة الطبية الحيوية
    10. إدارة الأعمال
    11. تصميم الألعاب الرقمية

    الأسئلة الشائعة

    نعم الشهادة التركية معترف بها في قطر وأيضاً في عدة دول أهمها: سلطنة عمان، الإمارات والسعودية بالإضافة للاتحاد الاوروبي، وذلك بشرط أن تكون الجامعة ضمن قائمة الجامعات المعترف بها في قطر، مثل جامعة إسطنبول وجامعة بهتشه شهير.

    تعتبر جامعة إسطنبول بهتشه شهير أفضل جامعة تركية خاصة معترف بها في قطر وضمن قائمة الجامعات الأجنبية التي حددتها وزارة التربية والتعليم في قطر.

    نعم، الشهادة التركية مُعترف بها في دول الخليج، شريطة أن تكون الجامعة التركية المانحة للشهادة مُعترف بها في الدولة المستقبلة، وأن تكون مدرجة ضمن قوائم وزارة التعليم العالي في تلك الدولة. يُفضل التواصل مع وزارة التعليم العالي في الدولة المعنية أو طرح الاستفسارات في قسم الاستشارات لدينا للحصول على مزيد من المعلومات حول الجامعات المُعترف بها في كل دولة

    جامعة إسطنبول بهتشه شهير، جامعة ايدن، جامعة استينيا، جامعة بيلغي.
    ومن الجامعات الحكومية: جامعة انقرة، جامعة إسطنبول التقنية، جامعة إسطنبول، جامعة الشرق الأوسط التقنية.

    نعم، تتمتع الجامعات التركية بمكانة رفيعة على مستوى العالم. تخضع هذه الجامعات لمعايير صارمة والتزامات أكاديمية قبل بدء عملية التدريس، وهي مُعترف بها رسميًا من قبل الاتحاد الأوروبي. بالإضافة إلى ذلك، تحمل الجامعات التركية اعترافًا من قبل معظم الدول العربية، وتقدم مستوى تعليميًا عالي الجودة.

    كيف أستطيع التقديم للدراسة في تركيا؟

    لمعرفة أسماء الجامعات التركية المعترف بها في قطر 2024 والاستفسار عنها وعن التخصصات والرسوم الدراسية فيها بإمكانكم التواصل معنا عبر الواتس أب او املأ الفورم في أسفل الصفحة ليقوم فريق الاستشارات التعليمية في إسطنبول بالتواصل معكم لإعطائكم المعلومات اللازمة.

    NadaVira-icon خدماتنا

    وكلاء أشهر الجامعات التركية الخاصة

    كل ما عليك هو ملئ الاستمارة التالية لنقوم بالتواصل معك مباشرة واعطائكم كافة المعلومات التي ترغبون بها
    التسجيل في الجامعات التركية

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Scroll to Top