fbpx

الدراسة في قبرص التركية

هل تبحث عن وجهة دراسية مميزة؟ لا مزيد من البحث! تقدم جمهورية قبرص الشمالية بيئة تعليمية استثنائية مصممة لمساعدتك على الازدهار والنجاح. إليك سبب اختيارها وجهة مناسبة لدراساتك:
اكتشف معنا الوجهة التعليمية الأمثل “جمهورية قبرص”: الوجهة الدراسية الأولى التي تجمع بين الأمان والاستقرار والتطور التعليمي الأكاديمي وبرسوم منخفضة نسبياً.

فهرس المحتويات
    Add a header to begin generating the table of contents

    معلومات عن دولة قبرص التركية الشمالية

    هي دولة تأسست حديثا وبالتحديد في سنة 1983، وتتخذ من مدينة “نيقوسيا” عاصمة لها، وهي دولة جميلة ومتطورة، تجمعها حدود برية مع قبرص الجنوبية أو قبرص اليونانية. وتعتبر جزيرة قبرص بشقيها (اليوناني والتركي) ثالث أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط. ويبلغ عدد سكان جمهورية شمال قبرص حوالي 350 ألف نسمة، غالبيتهم العظمى من العرق التركي.

    تختلف الأسباب التي تدفع بالطالب الجامعي إلى ترك بلده الأم والتفكير في الدراسة بالخارج، وذلك من طالب إلى آخر. من غلاء تكاليف الدراسة والمعيشة، أو انعدام التخصص الذي يريد الطالب دراسته في جامعات بلده، هي من الأمور التي تدفع بالكثير من الطلاب إلى الهجرة خارج الوطن، لتحسين وضعهم التعليمي ومن بين هذه الدول التي يقع عليها اختيار الكثير من الطلاب الأجانب حول العالم، هي جمهورية قبرص الشمالية أو ما يصطلح عليها أيضاً بقبرص التركية

    اللغة الرسمية لدولة قبرص التركية الشمالية

    هي اللغة التركية، إلى جانب اللغة الإنجليزية، التي تعد اللغة الأولى من حيث التدريس خاصة في الجامعات الخاصة، كما تعتبر الليرة التركية هي العملة الرسمية بجمهورية قبرص الشمالية. وترتبط دولة شمال قبرص بشكل شبه كامل بالجمهورية التركية، بحكم كون أغلب شعبها من الأصول التركية.

    مميزات الدراسة في قبرص التركية الشمالية

    تصنف دولة قبرص التركية من بين أفضل الدول في استقطاب الطلبة الدوليين من مختلف دول العالم، وذلك لما تتميز به جامعاتها ومعاهدها من إيجابيات عديدة، يمكن ترتيبها على الشكل الآتي:

    • تمتلك دولة شمال قبرص الكثير من الجامعات المرموقة، الشيء الذي يجعل الطالب يمتلك حرية اختيار الجامعة التي تريدها.
    • تصنف الجامعات القبرصية من ضمن الجامعات العالمية المتفوقة في جودة التدريس، وتمتلك جو أكاديمي محفز يعزز النمو ويمكّنك من تحقيق إمكاناتك الكاملة.
    • التسجيل والسفر خالٍ من المتاعب: مما يجعل رحلتك سهلة! بمساعدة فريقنا المتخصص في كل خطوة على الطريق، مما يضمن عملية تسجيل سلسة وترتيبات سفر خالية من المتاعب.
    • لا تشترط جمهورية قبرص على الطلاب الدوليين المقبولين في جامعاتها فيزا دراسية من أجل الدخول، إذ يكفي القبول النهائي للدخول عبر المطار إلى جمهورية قبرص بعد الترتيبات بين الطالب والجامعة
    • التعليم في دولة قبرص الشمالية متقدم على المستوى المحلي والعالمي، خاصة التعليم الجامعي.
    • الجامعات في قبرص التركية هي وجهة عالمية للطلاب الدوليين، من مختلف الجنسيات سواء الدول العربية او من شرق آسيا او الدول الافريقية، وهذا يساعد الطالب التعرف على أصدقاء جدد من مختلف دول العالم ومعرفة التنوع الثقافي في مختلف المجتمعات.
    • تمتلك الجامعات في قبرص الشمالية أحرم جامعية حديثة ومتطورة، مجهزة بأحدث الوسائل والتقنيات التي تساهم في تطوير وتجويد التعليم الجامعي.
    • تتميز دولة شمال قبرص بجودة الحياة المثالية والآمنة، وذلك لأن تكاليف السكن والمعيشة فيها تعتبر معتدلة ومتوسطة.
    • الرسوم الدراسية في دولة قبرص التركية هي رسوم ممتازة مقارنة مع بعض الدول الأخرى، مثل الاوروبية والأمريكية وحتى الآسيوية. وذلك بسبب المنح الجزئية المتنوعة التي توفرها عبر وكلائها من أجل استقطاب الطلاب الدوليين.
    • رسوم دراسية ميسورة التكلفة مع خصومات حصرية: الدراسة في قبرص تساعدك على تحقيق أحلامك دون تكاليف باهظة، مستفيداً من خصومات متاحة حصريًا لطلابنا الكرام.
    • الدراسة في دولة قبرص الشمالية لا يتطلب الحصول على درجات عالية في الثانوية العامة، مثل بعض الدول التي تشترط معدلات تراكمية عالية.
    • الجامعات في جمهورية شمال قبرص توفر خصومات ومنح دراسية للطلبة الأجانب، خاصة الذين يسجلون عن طريق شركة “ندى فيرا”.
    • تعد جمهورية قبرص الشمالية من بين أفضل الدول في المناظر الطبيعية الخلابة، وهي بيئة مناسبة للدراسة في أجواء طلابية رائعة أو حتى من أجل السياحة العائلية.

    متوسط التكاليف الدراسية في دولة قبرص التركية الشمالية

    تمتاز الجامعات في دولة قبرص الشمالية بمميزات كثيرة كما أسلفنا، من بينها انخفاض الرسوم الدراسية فيها، وذلك رغم الجودة العلمية العالية التي تقدمها. فمتوسط التكاليف الدراسية في دولة شمال قبرص تتراوح ما بين 2000 إلى 5000 دولار أمريكي للسنة الدراسية الواحدة، بالنسبة للتخصصات المختلفة (باستثناء الطبية)، بينما التخصصات الطبية تكون أعلى نوعا ما، بحيث تتراوح ما بين 5500 إلى 12000 دولار أمريكي لكل سنة جامعية واحدة.

    ملاحظة: الرسوم الجامعية المذكورة بالأعلى بعد الخصومات والمنح الجزئية التي نوفرها لطلابنا

    متوسط تكاليف المعيشة في شمال قبرص

    كما أسلفنا سابقاً، فإن رسوم السكن والمعيشة في دولة قبرص الشمالية متوسطة التكلفة، وذلك بالمقارنة مع دول أوروبا، وبعض الدول العربية أحياناً.

    فتكاليف السكن فيها تتراوح ما بين 140 إلى 280 دولار أمريكي للشهر الواحد، وما بين 200 إلى 450 دولار أمريكي (شهرياً) لمصاريف الطالب واحتياجاته اليومية من طعام، المواصلات، الإنترنت والهاتف.

    شروط الدراسة في الجامعات القبرصية

    تعتبر الدراسة في دولة قبرص الشمالية من أسهل ما يكون، وذلك بسبب الإجراءات القانونية السهلة التي توفرها المصالح الحكومية وإلغاء الفيزا للطلاب الدوليين وتسهيل إجراءات القبول الابتدائي والنهائي فيها لكافة الطلاب الدوليين، وكل ذلك بهدف استقطاب أكبر عدد ممكن من الطلاب الأجانب للدراسة في جامعاتها ومعاهدها.

    اذ لا تشترط الجامعات القبرصية جنسيات محددة من اجل القبول ولا تشترط الوديعة البنكية ابداً من أجل القبول، حيث يكفي توفر الأوراق والوثائق المطلوبة للتسجيل الجامعي.

    نظام الدراسة في قبرص التركية الشمالية

    نظام الدراسة في الجامعات القبرصية شبيه تماما بالنظام المتبع في الاتحاد الأوروبي (نظام الكريديت والساعات)، بحيث لا تقل عدد سنوات البكالوريوس عن 4 سنوات، بينما في الماجستير سنتين، وما بين 3 إلى 5 سنوات لطلاب مرحلة الدكتوراه، باعتماد نظام الفصلين.

    وفي حالة عدم توفر الطالب الأجنبي على شهادة اللغة التي سيدرس بها أو أنه لا يتقنها، فإنه يستطيع دراسة سنة تحضيرية لتعلم اللغة (التركية أو الإنجليزية).

    أفضل الجامعات في قبرص التركية الشمالية

    تتوفر دولة قبرص الشمالية على ما يزيد عن 20 جامعة، سواء التابعة للقطاع العام (حكومية) أو التي يسيرها القطاع الخاص. ويمكن ترتيبها أفضلها على الشكل الآتي:

    الوثائق المطلوبة للدراسة في شمال قبرص

    • صور من الشهادة الدراسية المطلوبة (الثانوية العامة، البكالوريوس، الماجستير).
    • صورة عن شهادة كشف العلامات (الدرجات) للطالب.
    • صورة عن جواز سفر الطالب، وألا تقل مدة صلاحيته عن 6 أشهر.
    • صور شخصية حديثة للطالب.
    • ايميل الطالب ورقم الهاتف

    وبالنسبة لطلاب الدراسات العليا، يتوجب عليهم توفير كذلك رسالة توصية، ورسالة الدافع والسيرة الذاتية.

    مميزات الدراسة في قبرص التركية الشمالية

    الأسئلة الشائعة عن الدراسة في قبرص التركية

    نعم بالتأكيد، فدولة شمال قبرص هي دولة آمنة بشكل كامل، وهي من الدول التي تنخفض بشكل واضح نسبة الجريمة والسرقة.

    رغم عدم الاعتراف الدولي بدولة قبرص الشمالية باستثناء تركيا، إلا أن ذلك لا يؤثر في الشهادات التي تمنحها الجامعات فيها، وهي شهادات معترف بها في معظم دول العالم بما فيها دول الاتحاد الأوروبي.

    تعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في الجامعات في جمهورية قبرص الشمالية، خاصة الجامعات الخاصة، وتوفر أيضاً تخصصات باللغة التركية.

    نعم بطبيعة الحال، توفر الجامعات في دولة قبرص التركية الكثير من المنح الدراسية للطلبة الدوليين من مختلف دول العالم، مع منح جزئية مقدمة من مجموعة "ندى فيرا"، بحيث نوفر للطلبة منح وخصومات دراسية يمكن أن تصل حتى 80 بالمئة من مجموع الرسوم.

    الجواب عن هذا السؤال يختلف من طالب إلى آخر، لأن كل شخص له أساليب دراسة خاصة، ولكن بشكل عام، فالدراسة في جمهورية قبرص التركية سهلة نوعاً، وذلك بسبب التسهيلات الكبيرة التي تقدمها السلطات الحكومية وحتى الجامعات للطلاب من أجل الإبداع والتدريب العملي.

    نعم بطبيعة الحال، فالجامعات في دولة شمال قبرص توفر السكن الجامعي للطلاب الأجانب، بحيث يوجد سكن خاص للطالبات وآخر للطلاب، بسعر يتراوح ما بين 140 إلى 280 دولار أمريكي شهريا، حسب نوع الغرفة، إن كانت فردية أم زوجية وأيضاً الخدمات المتوفرة في السكن الجامعي.

    بالتأكيد الدراسة في قبرص الشمالية معترف بها وذلك لما تتمتع جامعات جمهورية شمال قبرص التركية بمكانة مرموقة واسعة الانتشار في المجتمع الأكاديمي العالمي. فهي تحظى بعضوية كاملة في اتحاد الجامعات الأوروبية (EUA)، والاتحاد الدولي للجامعات (IAU)، واتحاد جامعات العالم الإسلامي (FUIW). أيضًا درجات الجامعات في هذه الجمهورية تحظى بالاعتراف والتقدير على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

    كيف أستطيع التقديم للجامعات في قبرص؟

    الدراسة في قبرص وشروط القبول الجامعي فيها هي عملية سهلة وميسرة، ولا تتطلب الكثير من التعقيدات كما في الدول الأخرى، كما أنها توفر أيضا ما يصطلح عليه بالتسجيل المبكر، وهي إمكانية التسجيل في الجامعات القبرصية الخاصة حتى قبل حصول الطالب على الشهادة المطلوبة (الثانوية العامة، البكالوريوس، الماجستير) وتختلف مواعيد التقديم للجامعات القبرصية حسب كل سنة.

    لا تتردد في التواصل مع مستشارينا التعليميين بإعطائكم كافة المعلومات اللازمة ومساعدتكم بالاستشارة التعليمية بما يخص اختيار التخصص المناسب لكم والجامعة التي تلبي طلباتكم وامكانياتكم والتسجيل مجاناً في الجامعات الخاصة في قبرص

    NadaVira-icon خدماتنا

    وكلاء أشهر الجامعات القبرصية الخاصة

    كل ما عليك هو ملئ الاستمارة التالية لنقوم بالتواصل معك مباشرة واعطائكم كافة المعلومات التي ترغبون بها
    التسجيل في الجامعات التركية

    اشترك في نشرتنا الإخبارية

    ابق على اتصال معنا للحصول على آخر الأخبار والعروض الخاصة.

    النشرة الاخبارية

    Kayabaşı, Adnan Menderes Bulvari cd. 7C, Kuzey Yakası Site ofisleri, Blok:A2 Ofis:12, Başakşehir/İstanbul

    905350545745+

    Scroll to Top