fbpx

ما الفرق بين دراسة الطب النفسي وعلم النفس في تركيا

دراسة الطب النفسي وعلم النفس

يواجه العديد من الطالب الصعوبات والحيرة حول التخصص الجامعي الذي يرغبون بدراسته عند انتهائهم من دراسة الثانوية. وكثيراً ما نقابل طلاب تملؤهم الحيرة هل يدرسون بكالوريوس علم النفس أم الطب النفسي؟ لتوضيح كل الألغاز، كتبنا هذا المقال الذي يغطي جميع الجوانب المشتركة والفريدة من المجالين.

ترتبط مجالات الطب النفسي وعلم النفس ارتباطًا وثيقًا، ومع ذلك فهي تخصصات متميزة في مجال الصحة النفسية. حيث يهدف كلاهما إلى استكشاف وفهم السلوك البشري والأفكار والعواطف، مع وجود اختلافات في  منهجية كل منهما بشكل كبير.

ما الفرق بين دراسة الطب النفسي وعلم النفس في تركيا

ستتناول هذه المقالة الاختلافات الجوهرية بين علم النفس والطب النفسي ، ودراسة وجهات نظرهم الفريدة، المسارات التعليمية وطرق العلاج. نناقش أيضًا في هذه المقالة إجراءات دراسة المهنتين في تركيا.

فهرس المحتويات
    Add a header to begin generating the table of contents

    تعريف الطب النفسي وعلم النفس

    علم النفس هو مهنة علمية تبحث في العقل و السلوك والعمليات العقلية

    يركز علماء وطلاب علم النفس على فهم ديناميكيات الفرد والجماعة ، والعمليات الذهنية المعرفية ، وتنمية الشخصية، والتفاعلات الاجتماعية. يستخدم علماء النفس مجموعة من طرق البحث، بما في ذلك الاستطلاعات والتجارب ودراسات الحالة، لاستكشاف جوانب مختلفة من السلوك البشري.

    دراسة الطب النفسي وعلم النفس

    إن الطب النفسي هو فرع من فروع الطب

    الذي يتعامل مع تشخيص الاضطرابات النفسية والوقاية منها وعلاجها. الأطباء النفسيون هم أطباء متخصصون في الصحة العقلية ومجهزون لتقديم تقييمات شاملة ووصف الأدوية وتقديم العلاج النفسي لمرضاهم. يجمع نهجهم بين المعرفة الطبية والعوامل النفسية والاجتماعية لتطوير خطط العلاج الشخصية.

    لكي تصبح أخصائياً نفسياً

    عليك أن تدرس بكالوريوس علم النفس لمدة 4 سنوات في الجامعة. تلي هذه الدراسة دراسات عليا في مجال متخصص مثل علم النفس السريري أو الإرشاد أو علم النفس التنموي لأنه يكون مطلوبًا للممارسة المستقلة كأخصائي نفسي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لعلماء النفس الحصول على تراخيص أو شهادات للتخصص في مجالات مثل علم نفس الطفل أو علم النفس الرياضي أو علم النفس الصناعي التنظيمي.

    الأطباء النفسيون مسارًا تعليميًا أكثر توجهاً نحو الطب

    في المقابل، يلتحق الأطباء النفسيون الطموحون بكلية الطب لمدة 6 سنوات للحصول على شهادة في الطب البشري العام. بعد كلية الطب، يخضعون لتدريب متخصص في الطب النفسي خلال برنامج إقامتهم، حيث يكتسبون خبرة سريرية من خلال العمل مباشرة مع المرضى. يسمح هذا التدريب الطبي الشامل للأطباء النفسيين بتشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية باستخدام مزيج من العلاج والأدوية.

    يستخدم دارسو علم النفس في المقام الأول أساليب العلاج النفسي أو العلاج بالكلام لمعالجة مشكلات الصحة النفسية. يستخدمون العديد من الإجراءات القائمة على الأدلة ، مثل العلاج المعرفي السلوكي (CBT) ، والعلاج النفسي الديناميكي ، والأساليب الإنسانية ، لمساعدة الأفراد على فهم وتعديل أفكارهم وعواطفهم وسلوكياتهم. غالبًا ما يتعاون علماء النفس مع متخصصي الرعاية الصحية الآخرين ، بما في ذلك الأطباء النفسيين ، لتقديم رعاية شاملة.

    الأطباء النفسيون، بصفتهم أطباء، لديهم السلطة لوصف الأدوية واستخدام نهج أكثر توجهاً من الناحية البيولوجية للعلاج. يقومون بتقييم المرضى بحثًا عن أي عوامل فسيولوجية أو عصبية أساسية قد تساهم في حالات الصحة العقلية. من خلال الجمع بين إدارة الأدوية والعلاج النفسي، يمكن للأطباء النفسيين معالجة التفاعل المعقد بين العوامل البيولوجية والنفسية في الاضطرابات النفسية.

    يعمل علماء النفس في أماكن مختلفة، بما في ذلك المؤسسات الأكاديمية ومختبرات البحث والممارسات الخاصة والمستشفيات والشركات. غالبًا ما يتم البحث عن خبراتهم في العلاج الفردي، واستشارات الأزواج، والعلاج الجماعي، والاستشارات التنظيمية. كما أنهم يلعبون أدوارًا مهمة في البحث والتدريس والمساهمة في النظريات والمعرفة النفسية.

    غالبًا ما يعمل الأطباء النفسيون، بالإضافة إلى توفير العلاج، في أماكن سريرية مثل المستشفيات وعيادات الصحة العقلية والممارسات الخاصة. إنهم متخصصون في تشخيص وعلاج الأمراض العقلية الحادة، مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب واضطراب الاكتئاب الشديد. نظرًا لتدريبهم الطبي، يمكن للأطباء النفسيين إجراء فحوصات جسدية وطلب الاختبارات المعملية وتفسير البيانات الطبية لإبلاغ تقييماتهم التشخيصية وخطط العلاج.

    يعتبر كل من الطبيب النفسي والاخصائي النفسي قادراً على العمل بشكل منفصل سواء في عيادة او مستشفى. ويمكن لكليهما أن يقدما الاستشارات النفسية والاختبارات والتقييمات للمرضى ولكنهما يختلفان جوهرياً بهذه الأمور:

    1. يدرس طالب الطب النفسي الطب البشري العام لمدة ست سنوات ثم يختص بالطب النفسي لمدة تتراوح بين السنتين والثلاث سنوات. أما طالب علم النفس يدرس بكالوريس علم النفس لمدة أربع سنوات ثم بإمكانه دراسة الماجستير لمدة سنتين.
    2. تعتبر تكاليف دراسة بكالوريوس علم النفس أقل من تكاليف دراسة الطب النفسي لأن على طالب الطب النفسي بداية أن يدرس الطب البشري العام لمدة ست سنوات قبل أن يتخصص وتعتبر تكلفة دراسة الطب البشري أعلى من بكالوريوس علم النفس بالضعف على الأقل.
    3. والفرق الأخير (الجوهري) هو أن الطبيب النفسي يستطيع وصف الأدوية والعقاقير الطبية والعلاجات النفسية بشكل مطلق، بينما أخصائي علم النفس لا يمكنه أن يصف الأدوية النفسية للمرضى إلا بحالات بسيطة ومحدودة ويكتفي بإجراء التقييمات والاختبارات النفسية والتشخيص السريري.

    أهم الجامعات التي تدرس علم النفس والطب البشري في تركيا

    تنويه: تعتبر جامعة اسطنبول بيلغي من الجامعات الرائدة في مجال علم النفس على مستوى تركيا وتملك الجامعة عدة جوائز في هذا المجال، ولم نذكرها في القائمة أعلاه لأن الجامعة لا تملك كلية الطب البشري وفقط تقوم بتدريس علم النفس والتخصصات الهندسية والإدارية المختلفة.

    أهم الجامعات التي تدرس علم النفس والطب البشري في جمهورية قبرص

    متوسط دراسة بكالوريوس علم النفس وبكالوريوس الطب البشري في تركيا وقبرص

    • متوسط دراسة بكالوريوس علم النفس في تركيا: 2600 دولار إلى 6950 دولار سنوياً
    • متوسط دراسة بكالوريوس علم النفس في قبرص: 2100 يورو إلى 4800 يورو سنوياً
    • متوسط دراسة بكالوريوس الطب البشري في تركيا: 11000 دولار إلى 25000 دولار سنوياً
    • متوسط دراسة بكالوريوس الطب البشري في قبرص: 7000 يورو إلى 11000 يورو سنوياً

    لمعرفة المزيد من التفاصيل حول أفضل الجامعات والرسوم الدراسية والمنح الجزئية لدراسة علم النفس او الطب البشري

    بينما يشترك علم النفس والطب النفسي في هدف مشترك يتمثل في فهم ومعالجة مخاوف الصحة العقلية، إلا أنهما يختلفان في بعض المنهجيات. يؤكد علم النفس على دراسة السلوك والإدراك والعواطف، باستخدام تقنيات العلاج النفسي لتعزيز الرفاهية النفسية. في المقابل، يجمع الطب النفسي بين المعرفة الطبية والرؤى النفسية لتشخيص الاضطرابات النفسية وعلاجها وإدارتها، باستخدام كل من الأدوية والعلاج.

    التعرف على هذه الفروق أمر ضروري للطموحين الذين يفكرون في الحصول على وظيفة في هذا المجال. هذا هو المكان الذي تلعب فيه ندى فيرا دورا كبيرا في توجيه الطلبة نحو هدفهم وحلمهم بداية من اختيار التخصص المناسب ثم التسجيل في الجامعة ومتابعة الدراسة الجامعية.

    ندى فيرا وكيل رسمي للجامعات الأعلى تصنيفًا في تركيا في مجال الطب وعلم النفس وتقدم ندى فيرا لطلابها خصومات كبيرة لطلابها تتراوح بين 20 إلى 80% من الرسوم الدراسية.

    كيف أستطيع التقديم لدراسة الطب النفسي وعلم النفس؟

    الدراسة في تركيا وشروط القبول الجامعي فيها هي عملية سهلة وميسرة، ولا تتطلب الكثير من التعقيدات كما في الدول الأخرى، كما أنها توفر أيضا ما يصطلح عليه بالتسجيل المبكر، وهي إمكانية التسجيل في الجامعات التركية الخاصة والحكومية حتى قبل حصول الطالب على الشهادة المطلوبة (الثانوية العامة، البكالوريوس، الماجستير) وتختلف مواعيد التقديم للجامعات التركية حسب كل سنة. وتبقى الجامعات الخاصة الخيار الأفضل للتعليم في تركيا للأجانب.

    لا تتردد في التواصل مع مستشارينا التعليميين بإعطائكم كافة المعلومات اللازمة ومساعدتكم بالاستشارة التعليمية بما يخص اختيار التخصص المناسب لكم والجامعة التي تلبي طلباتكم وامكانياتكم والتسجيل مجاناً في الجامعات الخاصة في تركيا

    NadaVira-icon خدماتنا

    وكلاء أشهر الجامعات التركية الخاصة

    كل ما عليك هو ملئ الاستمارة التالية لنقوم بالتواصل معك مباشرة واعطائكم كافة المعلومات التي ترغبون بها
    التسجيل في الجامعات التركية

    فكرتين عن“الفرق بين دراسة الطب النفسي وعلم النفس”

      1. Avatar of NadaVira

        تعتبر جامعة اسطنبول بيلغي افضل جامعات اسطنبول لدراسة علم النفس، وهذه أفضل خيارات دراسة علم النفس في اسطنبول: جامعة استينيا، جامعة اسطنبول ايدن، جامعة بهتشه شهير.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Scroll to Top